منتديات اوتار الحب و السلام الفنية Awtar of Love & Peace Forum


آخر الاخبار ، اجدد الاغاني و الافلام ، الادب و الشعر ، صور الفنانيين و الفنانات ، الموضة ، العجائب و الغرائب ، الفرفشة و الضحك .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
رشح منتديات اوتار الحب و السلام في دليل الموقع .
رشحنا في دليل المواقع السوريه
صوت لموقع منتديات اوتار الحب و السلام الفنية
رشحنا في دليل مواقع الفراعنة

شاطر | 
 

 عابد الفهد ينتقد تخلي مهرجان أبو ظبي عن العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك أوتار
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3067
العمر : 38
الموقع : منتديات اوتار الفنية .
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
المزاج : ممتاز
السٌّمعَة : 4
نقاط : 499
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

مُساهمةموضوع: عابد الفهد ينتقد تخلي مهرجان أبو ظبي عن العربية   الأحد أكتوبر 19, 2008 2:52 pm

غضب من نقص المعلومات وتضارب المواقف
عابد الفهد ينتقد تخلي مهرجان أبو ظبي عن العربية





سينمائيون ينتقدون تخلي مهرجان أبو ظبي عن العربية
أبو ظبي – علاء كركوتي


هاجم عددٌ من السينمائيين والنقاد مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الثاني في أبو ظبي ردًّا على ما اعتبروه سوءًا في التنظيم، وشيوع الفوضى في المهرجان، وعدم اعتماده العربية لغة رئيسية لمهرجانٍ يقام في بلد عربي.
من جانبه قال الممثل السوري عابد فهد -في تصريحٍ لموقع mbc.net - إنه لا يشعر بأنه ضِمن مهرجان عربي بل في بلد أوروبي، لأن الإنجليزية هي المسيطرة، وقد لوحظ أن اللغة الرئيسية للمهرجان هي الإنجليزية، حيث تم تقديم حفل الافتتاح بالإنجليزية فقط دون ترجمة، كما أن موقع الإنترنت الخاص بالمهرجان فقط بالإنجليزية.
وتابع بالقول إنه حتى البرنامج اليومي للمهرجان يوزع على الحضور بالإنجليزية فقط مطبوعًا على أوراق عادية ومخططًا على برنامج (إكسل) للكمبيوتر دون أدنى مراعاة لشكلٍ جمالي للأوراق.
وقد انتقد ذلك علنًا صحفي خليجي موجهًا كلامه إلى المركز الصحفي: "هل نسيتم أننا في دولة عربية؟! نحن نفهم الإنجليزية لكن المسألة ليست فهمًا بل أصولاً".
وقد أثار هذه النقطة عددٌ من النقاد العرب في لقاءٍ خاص أمام "نشوة الرويني" مدير المهرجان، و"عيسى المزروعي" مدير المشروع، مستشهدين بالمهرجانات العالمية، حيث اللغة الرئيسية لمهرجان كان هي الفرنسية، والألمانية هي لغة مهرجان برلين السينمائي، وحتى مهرجان لوكارنو السينمائي يستخدم اللغات الرئيسية الثلاث وهي الفرنسية والإيطالية والألمانية بسبب طبيعة اللغات في سويسرا ثم تأتي الإنجليزية في المرتبة الثانية، بينما في مهرجان أبو ظبي أقيمت ندوة تكريم المخرج التونسي "ناصر خمير" باللغة الفرنسية وترجمت إلى الإنجليزية فقط.
بدورها نشرت الصحف الإماراتية الكثير من سلبيات المهرجان يوميًا، وحتى صحيفة "الاتحاد" التابعة لشركة أبو ظبي للإعلام نشرت تحقيقًا بتاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول تناول انطباعات رواد المهرجان الذين أجمعوا أن ما ينقص المهرجانات "توافر المعلومات فيما يخص عروض الأفلام وأماكن العرض ومواعيد الندوات".

هجوم إماراتي على المهرجان
وقد هاجم السينمائيون الإماراتيون مهرجان الشرق الأوسط ضمن صحيفة "الإمارات اليوم" بتاريخ 15 أكتوبر/ تشرين الأول، معتبرين أن دمج مسابقة أفلام من الإمارات ضمن المهرجان "أفقدها وزنها وهمشها".
ومن المعروف أن المسابقة بدأت منذ 8 سنوات وتطورت سنويًا وأصبحت ملتقى السينمائيين الإماراتيين، وساعد وجودها في إنتاج عشرات الأفلام القصيرة والوثائقية، قبل أن تقرر هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث دمجها ضمن مهرجان الشرق الأوسط.
الباحث عن أفلام هذه المسابقة لن يجد أي معلومة سواء ضمن الكتالوج الرئيسي للمهرجان، أو دليل العروض أو موقع الإنترنت ذاته، بل إن هناك "كشك" منفصل خاص بالمسابقة كأنها مهرجان مستقل، واكتشف لاحقًا وجود دليل مكون من 4 صفحات فقط موجود ضمن مجمعات سينمائية وليس ضمن قصر الإمارات المقر الرئيسي للمهرجان.
بل والأكثر من ذلك أنه لا يوجد حتى أي معلومات عن قصص أو فريق عمل هذه الأفلام، وحتى نقاش هذه الأفلام من قبل النقاد أقيم ضمن فندق يبعد عن مقر المهرجان 20 دقيقة على الأقل بالسيارة وضمن مواعيد تتضارب مع ندوات ومؤتمرات وعروض أفلام تتم في قصر الإمارات.
كاتبة السيناريو "أمل الدويلة" اعتبرت أن "المسابقة فقدت بريقها بعد دمجها لتصبح إضاءة بسيطة وسط مهرجان ضخم، وحتى المطبوعات تم فصلها".
وقد لوحظ أن الإخراج الفني لبوستر مسابقة أفلام من الإمارات مختلف ومستقل تمامًا عن بوستر مهرجان الشرق الأوسط.
واعتبر المخرج عبد الله محمود -مخرج فيلم "تنباك" الحاصل على جوائز من مهرجاني دبي والخليج السينمائيين- أن "المسابقة فيما مضى شكلت جزءًا من تاريخ الشباب الإماراتيين، وبالتالي كانت مقاطعتها في العام الماضي هو الرد على تجاهل أخذ رأي السينمائيين الإماراتيين بفكرة الدمج"، مؤكدًا أن مهرجان الشرق الأوسط رفض مشاركته ضمن مسابقة الأفلام القصيرة "بحجة وجود مسابقة أفلام من الإمارات، وكأن الدمج أدى إلى تحديد مشاركاتنا".
اضطراب مهرجان الشرق الأوسط وصلت إلى حد تبديل فيلم ضمن المسابقة الرسمية دون سابق إنذار أو بيان صحفي يوزع على وسائل الإعلام، حيث تم تبديل الفيلم الإيطالي "دم ثائر - Wild Blood" بفيلم "خزي – Disgrace" المشترك ضمن قسم مهرجان المهرجانات ودون توضيح أي اسباب لذلك، فضلاً عن الأخطاء المطبعية ضمن كتالوج المهرجان، حيث كُتب على فيلم الختام أنه فيلم الافتتاح والعكس على فيلم الافتتاح!
حتى لجنة التحكيم أعلنت ضمن الكتالوج عن أسماء 4 أعضاء للجنة الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية، لكن المركز الصحفي أرسل بالبريد الالكتروني اسمًا خامسًا هو "حبيب العطار" والأكثر من ذلك أن أسماء لجنة التحكيم غير مكتوبة ضمن الموقع الرسمي للمهرجان.
الأخطاء والفوضى دفعت كثيرًا من ضيوف المهرجان للتعبير عن رأي مشترك: "أن الأموال ليست شرطًا لنجاح أي مشروع".

_________________
www.kamelhsh.webs.com
www.arabmovies.openu2.com
www.kamelhsh.malware-site.www
www.akhbar.7ikayat.com
www.youtube.com/malekal2aflam
اروع و اجمل المواقع تفضلوا و شاهدوها مع تحيات ملك اوتار ( المدير العام للمنتدى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awtar.top-me.com
 
عابد الفهد ينتقد تخلي مهرجان أبو ظبي عن العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اتصل مجانا من الكمبيوتر الى اى جوال اوتليفون فى العالم حقيقة وليس خيال
» قبيلة بنى عُمر العُمرى
» جميع انواع الكيكات وطرق عميلها بلصور
» اروح فيها لو بس تضمينى..انسى اسمى لو بس تبوسينى..>>>أحبـــــــبك
» سجل حضورك هنا ببيت من الشعر ,,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوتار الحب و السلام الفنية Awtar of Love & Peace Forum  :: المنتديات الفنية . :: اخبار الفن و الفنانيين .-
انتقل الى: