منتديات اوتار الحب و السلام الفنية Awtar of Love & Peace Forum


آخر الاخبار ، اجدد الاغاني و الافلام ، الادب و الشعر ، صور الفنانيين و الفنانات ، الموضة ، العجائب و الغرائب ، الفرفشة و الضحك .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
رشح منتديات اوتار الحب و السلام في دليل الموقع .
رشحنا في دليل المواقع السوريه
صوت لموقع منتديات اوتار الحب و السلام الفنية
رشحنا في دليل مواقع الفراعنة

شاطر | 
 

 خالد النبوي وسيرين عبد النور يشعلان فتنة لبنانية بأبو ظبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملك أوتار
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3067
العمر : 38
الموقع : منتديات اوتار الفنية .
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
المزاج : ممتاز
السٌّمعَة : 4
نقاط : 499
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

مُساهمةموضوع: خالد النبوي وسيرين عبد النور يشعلان فتنة لبنانية بأبو ظبي   الأحد أكتوبر 19, 2008 2:52 pm

نقاد اعتبروا فيلم "دخان بلا نار" مرتبكا سياسيا
خالد النبوي وسيرين عبد النور يشعلان فتنة لبنانية بأبو ظبي



  • "مرتبك سياسيا"
  • تطويل زائد



"دخان بلا نار" انتقد الهيمنة السورية الأمريكية على لبنان
أبو ظبي – أ ف ب


أثار فيلم "دخان بلا نار" -الذي يقوم ببطولة الفنان المصري خالد النبوي والمطربة اللبنانية سيرين عبد النور- جدلا بشأن الدلالات السياسية التي يحملها الفيلم، الذي تدور أحداثه في لبنان، ووُصفت بأنها تنتقد "الهيمنة السورية والأمريكية على هذا البلد". وتم عرض الفيلم ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثانية من مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في أبو ظبي.

ودافع سمير حبشي المخرج اللبناني عن فيلمه "دخان بلا نار"، في المؤتمر الصحفي الذي أعقب عرض الفيلم الخميس، قائلا "في لبنان يوجد نوع ثالث من البشر ممن ليسوا مع سوريا وليسوا مع أمريكا"، مضيفا "أنا ضد كل من يتدخل في لبنان، وإنه من حق المبدع أن يطرح أسئلة وأن يعبر عن التاريخ والقضايا المطروحة وفق ما يراه".

وتدور أحداث الفيلم حول مخرج مصري (خالد النبوي) يريد عمل فيلم عن القمع في العالم العربي، ويختار بيروت لتنفيذ عمله، معتبرا أنها تتمتع بهامش حرية تعبير كبير.

لكن الواقع سرعان ما يثبت له غير ذلك، حيث لا يستطيع كتابة الفيلم بسبب الأوضاع التي يمر بها لبنان، وتحكم قوى خارجية إقليمية ودولية بمصيره، فيتطرق للقمع من قبل الاستخبارات، وللتدخل السوري والأمريكي في لبنان، ويلتقي بأناس تعرضوا للتعذيب في السجون، ثم يصبح هو ذاته ضحية للتعذيب بعد اتهامه بقيادة خلية للقاعدة في بيروت. ثم يمزج الفيلم في هذا الإطار بين الواقع والخيال في أجواء بوليسية يطغى عليها جو المغامرة.


"مرتبك سياسيا"
واعتبر بعض النقاد والصحفيين أن الفيلم "مرتبك سياسيا"، رغم كونه يحاول وصف واقع لبناني متشابك ومتغير، حيث كثيرا ما تختلف فيه الانتماءات تبعا لظروف الأفراد وهشاشتهم أو قابليتهم السريعة للتخلي عن المبادئ.

ودلل النقاد والصحفيون على حالة الارتباك السياسي في الفيلم باستخدام حبشي صورا مشابهة لصور القبض على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، واعتقال خالد النبوي في الفيلم. ولكن مخرج الفيلم أكد أن من حقه أن يعبر بحرية عن أفكاره، وفي أن يطرح الكثير من الأسئلة حول ما يحدث حوله.

واتهم حبشي -وهو أول مخرج لبناني ينجز فيلما روائيا بعد انتهاء الحرب الأهلية لبنان عام 1992- وسائل الإعلام ومن ورائها السياسيين بتحريف الحقائق التي يتعرض لها فيلمه. وقال "إن بطل الفيلم المخرج وحيد شاب عملي؛ فهو من ناحية يؤمن بقضية لكن حياته تبدو له أهم من القضية التي يؤمن بها ما يفسر تحول موقفه. هو يحافظ أولا على نفسه وبعدها يفكر، وهذا نمط لبناني موجود".

وشاركت النبوي في بطولة الفيلم سيرين عبد النور، التي سجلت في الفيلم أول ظهور سينمائي لها، بجانب الممثلين ديامون بو عبود، ورودني الحداد.


تطويل زائد
وبجانب الجدل السياسي، تعرض الفيلم لانتقادات فنية، فكما كان الحال في الفيلم الأول للمخرج اشتكى النقاد من "التطويل الذي لا تنقذه جودة كتابة السيناريو وجودة التصوير الذي أداه ميلاد طوق، ولا سلاسة التقطيع وعملية المونتاج". حيث لفت النقاد إلى إطالات في المعالجة خاصة في الانتقال بين الريف والمدينة، وحيث أراد المخرج -كما قال في المؤتمر الصحفي- أن يتكلم عن العشيرة والسلطة.

كما قال بعض النقاد إن الفيلم افتقد عمق الشخصيات والصدق اللذين اتسم بهما فيلم مثل "نهلا" للمخرج الجزائري فاروق بلوفة، الذي صور بداية الحرب اللبنانية واستخدم صحفيا للإضاءة على الواقع اللبناني وواقع الفلسطينيين في لبنان في تلك الفترة.

وعبر النبوي -خلال جلسة مع الإعلاميين عقب عرض الفيلم- عن فخره بعمله مع المخرج اللبناني سمير حبشي، ورأى أنه استطاع التعبير عن معاناة اللبنانيين في تلك الفترة، وأشار إلى أنه يغطي الأحداث اللبنانية منذ توقيع اتفاق الطائف عام 1989 وحتى اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري.

وفيلم "دخان بلا نار" من إنتاج شركة مصر العالمية-جابي خوري، وتلفزيون أي آرت، في أول مشاركة له في إنتاج فيلم روائي ضمن مشاريع إنتاجية جديدة قادمة.
وينتظر عرض فيلمين آخرين عربيين في مسابقة أبو ظبي، وهما الفيلم المصري "سلطة فوزية" لمجدي أحمد علي، والمغربي "زمن الرفاق" لمحمد شريف طريبق، على أن تعلن جوائز المهرجان يوم الأحد المقبل.

_________________
www.kamelhsh.webs.com
www.arabmovies.openu2.com
www.kamelhsh.malware-site.www
www.akhbar.7ikayat.com
www.youtube.com/malekal2aflam
اروع و اجمل المواقع تفضلوا و شاهدوها مع تحيات ملك اوتار ( المدير العام للمنتدى )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awtar.top-me.com
 
خالد النبوي وسيرين عبد النور يشعلان فتنة لبنانية بأبو ظبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اتصل مجانا من الكمبيوتر الى اى جوال اوتليفون فى العالم حقيقة وليس خيال
» قبيلة بنى عُمر العُمرى
» جميع انواع الكيكات وطرق عميلها بلصور
» اروح فيها لو بس تضمينى..انسى اسمى لو بس تبوسينى..>>>أحبـــــــبك
» سجل حضورك هنا ببيت من الشعر ,,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اوتار الحب و السلام الفنية Awtar of Love & Peace Forum  :: المنتديات الفنية . :: اخبار الفن و الفنانيين .-
انتقل الى: